Live from Cairoston

كان أساس اجتهاد الخلفاء الراشدين هو امتلاكهم للسلطة التنفيذية التي تحول الاجتهاد إلى تشريع ينفذ على أرض الواقع. وعندما انفصل اجتهاد العلماء من دائرة التشريع – بالمعنى المدني – والتنفيذ فقدت آلية التحويل إلى واقع، وصارت الاجتهادات الفقهية في مقام التوصيات. وعند غياب آلية تحويل الاجتهاد إلى واقع، لا يجد المجتهد أمامه سوى المبالغة في أهمية وضرورة اتباع ما وصل إليه رأيه من خلال ربطه بأحكام التكليف، التي هي خطاب الله المتعلق بأفعال العباد، أي يحول رأيه البشري الذي ينظم الانتفاع بما أحله الله، أو يعين على إقامة تكاليف الله، إلى خطاب من قبل الله يحكم من خلاله على فعل العبد ويتحكم فيه.
ومن أمثلة ذلك تحويل الزواج من كتابية إلى مكروه أو محرم، أو كون معرفة بداية الشهر الهجري من خلال الرؤية واجب والحساب الفكلي محرم، أو مكروه، في حين أن معرفة الشهور تدور في نطاق أحكام الانتفاع، وليس التكليف في كيفية معرفة أول الشهر وإنما في صيامه. ولو كان الاجتهاد مقرونا بآلية تنفيذية لما أخذت المسألة كل هذا الجدال بين المسلمين في الغرب، ولكن الفقيه إذا وجد أن اجتهاده لا يتعدى مرتبة التوصية لجأ إلى دعمها بشتى الأدلة والمبالغة في إثبات رأيه هو ونفي وإبطال ما سواه، والأمر لا يحتاج إلا لآلية تنفيذية يحول الاجتهاد، بعد الشورى، إلى قرار نافذ يطبق.
ومن ثم، فإن تحويل نموذج «مسؤولية العبد» إلى نموذج يمكن تطبيقه على أرض الواقع، يتطلب:
1-    آلية لإخضاع الاجتهاد إلى الشورى لضمان عدم معارضته للنصوص ومساعدتها للراعي على أداء مسؤوليته.
2-    تحويل الاجتهاد النظري إلى إجراء عملي قابل للتنفيذ.
3-    تنفيذ الاجتهاد.
فبهذا يظل الاجتهاد رأي للمسؤول يهدف من خلاله أداء مسؤوليته تجاه رعيته ولا يتحول الاجتهاد إلى حكم شرعي من قبل الله يحكم على في «فعل العبد» ويتحكم فيه، وبهذا يدوم التمييز بين أحكام الانتفاع وأحكام التكليف، ويبقى «مسؤولية العبد» محور الفقه.
وهذه الآلية التنفيذية تختلف باختلاف نطاق الاجتهاد والمسؤولية. فآلية التنفيذ التي تحول اجتهاد الحاكم إلى واقع، يختلف عن آلية التنفيذ التي تحول اجتهاد المرأة في بيتها إلى واقع. كما تختلف آلية التنفيذ للرجل في بيته عن آلية العامل في محل العمل، وهكذا.ـ

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: