Live from Cairoston

تقدم سورة الفرقان توضيحا جميلا لأثر التحيزات على فهم الإنسان وفقهه، وذلك من خلال استعراض كيفية تعامل منكري نبوة محمد صلى الله عليه وسلم مع رسالته. فهولاء المنكرين كانت لهم مجموعة من التحفظات المنطقية التي برهنوا بها على رفضهم للرسالة، فقالوا أنه -ص – هو الذي ألّف هذا الكلام بإعانة قوم آخرين، فهي أساطير تملى عليه بكرة وأصيلا، فكيف – من الناحية المنطقية – يكون رسولا من قبل الله في حين أنه إنسان طبيعي يأكل الطعام ويمشي في الأسواق… فالأنسب لحمل رسالة إلهية أن يكون الرسول ملاك نوراني، لا إنسانا آدمي! ولنفرض أنه يجوز عقلا أن يحمّل الله رسالته لبشر… فعلى الأقل لابد أن يكون مع هذا الإنسان علامة ظاهرة تثبت صدق كلامه، فلولا ألقى الله إليه كنزا أو يكون له غيطان وأفدنة، أو أي شيء يدل على اصطفاء الله له (الآيات 4 إلى 10)… كل هذه تحفظات وتفنيدات عقلية لزعم إنسان أنه نبي مرسل. ولكن الله يكشف التحيز الباطن الذي يفرز هذه التحفظات النظرية: “بل كذبوا بالساعة” (الآية 11).ـ
فالتكذيب بالبعث والحساب تحيز كامن يملي على الإنسان التحفظات التي يستنكر بها قول الصادق الأمين أنه نبي مرسل، فالتحيزات سبقت التحفظات. ـ
وإذا كان هذا نموذجا على تأثير التحيزات على استخدام المنطق، ففي السورة نموذج آخر لأثر التحيزات على استخدام الحواس. فيقول الله تبارك وتعالى: ولقد أتوا على القرية التي أمطرت مطر السوء، أفلم يكونوا يرونها، بل كانوا لا يرجون نشورا (الآية 40).ـ
فتحيزهم المبدئي ضد البعث والحساب جعلهم “لا يرون” القرية التي دمرت من قبلهم، رغم مرورهم عليها. فتحيزهم جعل لهم أعين لا يرون بها، فهم يرون أطلالا لا غير… يرون دالا بلا مدلول (والباحث العلمي كثيرا ما “لا يرى” إلا الظواهر التي يبحث عنها).ـ
ولذلك فالتحيزات الأولية تفرز التحفظات، وتوجه الحواس فترى وتسمع أشياء وتغفل عن أشياء أخرى.ـ
والله أعلم

Comments on: "التحيزات قبل التحفظات" (2)

  1. ده كلام منطقي .. وده في اعتقادي هو مربط الفرس من موقف أي إنسان من المختلف والآخر وكل هذه المصطلحات التي تعبر عن أي شيء لم يعتده الإنسان .. أو أي حق يحاول الإنسان الهروب المستمر منه .. بنطمس الحق بدلائله ومدلولاته بوعي وبلا وعي ليتحقق لنا أغراض أو لتحقيق الذات التي غالبا ما نتمحور حولها و ننحت لها أصناما نلف حولها و نتعبد.
    أفكارنا وذواتنا بتحفزاتها وتحفظاتها وتحيزاتها هي أول حائل وحجاب بيننا و بين الحق.

  2. شكرا يا سارة على الزيارة والتعليق
    🙂

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: