Live from Cairoston

الذات الواعية

إذا شعرت بالجوع، فهناك (أنا) والشعور الذي أحس به

إذا فكرت في شعوري بالجوع، فهناك (أنا) والذات الشاعرة بالجوع والشعور بالجوع

إذا تأملت تفكيري في شعوري بالجوع، فهناك (أنا) والذات المفكرة في الشعور والذات الشاعرة بالجوع والشعور بالجوع

إذا تدبرت تأملي في تفكيري في شعوري بالجوع، فهناك (أنا) والذات المتأملة والذات المفكرة والذات الشاعرة بالجوع والشعور بالجوع

إذا ركزت في تدبري في تأملي في تفكيري في شعوري بالجوع، فهناك (أنا) والذات المتدبرة والذات المتأملة والذات المفكرة والذات الشاعرة بالجوع والشعور بالجوع

وعلى اعتبار إمكانية مواصلة هذه السلسلة، نستطيع القول بأنها عملية لانهائية قائمة على تشبث (الأنا) بموضع (المتكلم). وموضع المتكلم هذا لا يلزم التفوه أو التحدث، وإنما يعتمد على نشاط الذهن بالتفكير أو التأمل أو التدبر أو التركيز، فضلا عن الكلام أو الكتابة… أو قل: إن موضع المتكلم يعتمد على (الوعي).ـ

فوراء كل تفكير ذات واعية، والإنسان لا يستطيع أن يفكر في ذاته الواعية، لأن تفكيره هذا إنما هو نابع من ذلك الوعي، فإذا حاول، انتفلت الذات الواعية من أمام الذهن إلى خلفه ليفكر في ذات أخرى موضوعة في الأمام. فالتفكير فرع من الوعي ولا يخدم عند التعرف على الأصل.ـ

والإنسان إذا جلس يفكر في حاله، فإنه ينقسم إلى ذات وموضع، فأما الذات فذلك الذات الواعية الخفية التي تهرب دوما خلف الذهن النشط… فهو هو الذهن النشط، وأما الموضوع فيوضع أمام الذهن.ـ

والإنسان إذا ما حاور نفسه، فإنه فضلا عن تقسيم نفسه، يبدل هذه الأدوار، فيأتي بالذات ويضعها أمام ذهنه، ولكنه في نفس الوقت يعيد الموضوع إلى خلف الذهن ليصبح ذاتا يفكر به في الموضوع الجديد، وهكذا

وكلما زادت حلقات ((السلسلة الذاتية)) كلما زاد عمق الإنسان ووعيه بأفكاره وأفعاله. وإذا طالت السلسلة عن حد ما، استطاع الذات المطلق أن ينفصل عن الإنسان… فيرى أمامه جسد له أحاسيس ومشاعر… جسد يفكر في ما حوله ويدبر شؤون حياته… تقف الذات الواعية بعيدا تتأمل كل هذا وهي منفصلة عنه… تراقب ذلك الإنسان وهو يسعى في الأرض، تراه يصيب ويخطئ ويفرح ويندم.ـ

وإذا كانت زيادة حلقات السلسلة إشارة إلى وعي الإنسان بأفكاره وأفعاله، فإن قلة هذه الحلقات دلالة على غفلة الإنسان… فهو حينئد مستقبل لإحساسات ومشاعر ومستجيب لها استجابة مباشرة. وبين الذات الواعية والغافلة درجات.ـ

يتبع

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: