Live from Cairoston

أراه يدفع حجراً وهو يسأل نفسه … “لماذا؟” أراه يسير بدقة فوق خط رسمه غيره ويدفع مع غيره في دفعات منتظمة … ها هو أمامي يتخيل طرقا أخرى لقضاء موسم  انتظار الحصاد، بالعزف على الناي يجوار النيل مثلا، أو بتحضير ألوان جديدة للرسم، أو بنحت مَثَلَّة صغيرة تحكي قصته هو وأمجاده هو، ثم أراه يرجع البصر كرتين ليتأكد من أنه ترس مع آلاف التروس الأخرى التي تدفع أحجارا صماء لبناء هرم الفرعون. نعم نعم. أراه يهز رأسه واثقاً ويهمس “قد أكون في عين غيري ترسا، ولكني في عيني نجما لامعا في سماء ذاتي!”ـ

بل إنني أراه يسحب ويجر ويشد أنفاسا من جير أحجار صماء – أحجار فصلها غيره بالتمام – أراه يتمرد على الخط المرسوم ويتخيل طرقا أخرى لبناء الهرم، أرى نظريات هندسية تولد في ذهنه وتتمخض مع كل دفعة يدفعها … أو أراه يتمرد بداخلة على فكرة الهرم نفسه ويتخيل طرقا أخرى لتمجيد الفرعون… بل إنني أراه يتمرد على نظام الحكم والفرعون والكهنة ويتخيل نظما أخرى لتسيير البلاد … بل – يا ويلي! – أراه يتمرد على فكرة الحكم من أساسه ويداعب  فلسفات للعيش يحيا  في الجميع سواسية دون حاكم ومحكوم. أراه يتجول في كل هذه الأفكار، صروحا فكرية شيّدها في ذهنه، ولكن دون أن يغفل عن واقعه والطريق المرسوم له ودون أن يتشتت عن المهمة التي يقوم بها. ولذلك أراه يقول لنفسه “نعم… أنا أدفع حجرا لبناء هرم لتمجيد فرعون ولكنني أنا أعظم من مجرد منفذ لأحكام غيري. وإذا كانت ظروف الواقع المحسوس تفرض عليّ اشياء فإن واقعي المخيّل مملكتي، وإيماني في قلبي ارسخ من هذا الهرم.”
إن هذا الإنسان قد وصل إلى مرحلة من الوعي بالذات والموضوع يجعله يقبل أن يفرض عليه طريقا يمشي فيه دون أن يسمح للطريق أن يفرض نفسه عليه … على آماله وطموحاته واعتقاداته ومسلّماته. وإذا تمرد يوما على الطريق المفروض، تمرد تمردا ما، لا يتحول من خلاله إلى متأله متجبر يأتي على الأخضر واليابس.
هو المصري على الطريق الذي رسمه الفرعون، يسير ويهتف “يعيش الفرعون يعيش يعيش، وأعيش أنا أطول منه!” يسير وهو يعلم أن عظمة الإنسان لا تكمن في بناء هرم وإنما في النظر إليه بعد الفراغ منه وترديد “أنا أنا أعظم منك … أنا أنا سويتك هرما!” ثم يجد في نفسه النضج والحكمة اللذين يجعلانه يسجد مسبحا “سبحان الله الذي خلقني وسواني بشرا”
هذا هو عظمة الإنسان وهذه هي عبقرية حضارة النيل

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: