Live from Cairoston

مزدوجو الجنسية “وقعوا من قعر القفة” كما يقول المثل الشعبي المصري، فيما يخص الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية… وهو قرار يعبر عن التمييز الذي يحدث ضدهم والتعريض بأن إنتمائهم محل تساؤل مما يمنعنهم من تلقد أية مناصب سيادية في البلاد. وهذا أمر لا يخص مصر وحدها، وإنما هو شائع في معظم الدول إذ أن مزدوج الجنسية يرسب في اختبارات التقييم الأمني لاحتمال تشتت الولاء بين البلدين. فالعيب ليس عيب مصر وواضعي الدستور، وإنما عيب نظام عالمي قسّم البلاد فيها دولا ومنح حقوق الإنتماء إلي هذه الكيانات بيد وسلبها باليد الأخرى.ـ

سيظل مزدوج الجنسية سفيرا وإن منع من الالتحاق بوزارات الخارجية… وسيظل وزير دفاع أينما حل، فدفاعه عن نفسه دفاع عن بلاده. أنا إن كنت في مصر فأنا فيها… وإن كنت خارجها فهي فيّ … تعددت الأصقاع والأصل واحدُ، فطينة الوادي بين حدودها مصرية، وطينتها التي أنا منها مصرية، وإن حلّت في بلاد شرقية أو غربية. وسيأتي يوم نفهم فيها أن الولاء لا يتعدد بتعدد جوازات السفر. فقل لي كم خان مصر مصري غير أجنبي لم يحمل إلا جنسيتها؟ وكم شرفها أبناء لها كتب عليهم السفر لمّا ضاقت مصر بما رحبت؟

إييييه… دنيا

Comments on: "كفاح مزدوج الجنسية" (2)

  1. […] اقرأ كذلك: كفاح مزدوجي الجنسية […]

  2. […] اقرأ كذلك: كفاح مزدوجي الجنسية […]

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: