Live from Cairoston

الربوة

شظايا الربوة
وكسور لا متناهية
(في فلسفة التيه – أو عندما يقبل جيلنا على سنوات التيه)ـ

مقدمة

هذه مجموعة كتابات تراكمت عليّ منذ أن نشرت رواية الروضة. والقارئ يستحق منّي الشفافية، لا لشيء إلا لأنني أوثر الشفافية في الجد والضبابية في الهزل … وعندما لا أدري أجاد أنا أم هازل فضبابية شفافة وشفافية غائمة. ولكن هذا المقام مقام جد. ما يضمه هذا الكتاب كُتب استشفاء. كجرّاح استأصل خبث قابع في بطن مريضه. وإنما أعرضه عرضا ليتلقفه ذوي الخبرة والبصيرة ويتفحصوه ليشخصوا المرض ويوصفوا العلاج. هذا أول هام.

تاني هام أنني لازلت كاتبا تحت التمرين. ولا أقول ذلك تواضعا – فعندما أصل إلى مستوى ارتضيه سأدعي أنني كاتبا محترفا. والتمرين الذي اتمرنه ينتهي بارتضاء اسلوب كتابة متضح المعالم أعبر به عن خبرة حياتية عريضة مطعمة بجواهر الحكم. ولذلك فوجب التنويه إلى أن هذه الكتابات لا يدعي كاتبها – إللي هو أنا – أنها كنز من الحكم أو حتى مصدر شحيح لها. وإنما راية أرفعها ليتجمع حولي من هم على شاكلتي، لنؤنس بعضنا بعضا حتى يجعل الله لنا من ضيقنا فرجا.

ثالث هام هو أنني قررت عدم نشر “شظايا الربوة” كما نشرت “رواية الروضة”، وذلك لاعتبارات المستوى، فالربوة تفتقر للكثير من فنّيّات الرواية، فاعتبرتها شظايا ونشرتها على مدونتي. ومعظم الشظايا كتبت في صيف 2011 وظلت حبيسة الأدراج في انتظار التهذيب والإخراج في صورة فنية مناسبة. وهو ما لم يحدث. فآثرت أن أخرجها كما هي لأتبع سببا وانتقل إلى مشروع أخر.

وآخر هام هو أن رواية الربوة لن تفهم إلا بمعرفة موضوع رواية “الروضة”. فهي ثلاثية (الروضة – الربوة – الرضوة) متصلة ببعضها البعض. وقد نشرت الروضة من خلال دار أكتب عام 2010 ولا دراية لي بوجودها في الأسواق من عدمه. إلا أن المهتم سيجد نسخة إلكترونية منها على الرابط التالي: https://albostoni.wordpress.com/alrawda

وشكرا

شظايا الربوة

الشظية الأولى

الشظية الثانية

الشظية الثالثة

الشظية الرابعة

الشظية المارقة

الشظية الزيتونية

من شظايا المؤتمر

شظية موت الرب

الشظية الخامسة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: